كيف أكتب وصف للمنتجات بطريقة جذابة؟

كيف أكتب وصف للمنتجات بطريقة جذابة؟

جاري التحميل
×
سلة التسوق
×

كيف أكتب وصف للمنتجات بطريقة جذابة؟

2023-07-07

صورة كيف أكتب وصف للمنتجات بطريقة جذابة؟

يعد وجود وصف جيد لمنتجات متجرك عبر الإنترنت أمرًا مهمًا (موازيًا لأهمية وجود صور رائعة أو موقع خالي من الأخطاء التقنية!). فهو لا يساهم فقط في تكوين تجربة إيجابية للعملاء، بل ويساهم أيضًا في زيادة مصداقية متجرك ورفع رتبته، وزيادة التحويلات لزوار متجرك.

 

ما هو الوصف الجيد للمنتج؟

قبل أن ندخل في التفاصيل الجوهرية لكيفية كتابة وصف جيد للمنتج ، دعنا نحدد ما الذي يجعل وصف المنتج جيدًا في المقام الأول.

يؤدي وصف المنتج الفعال إلى زيادة المبيعات في متجرك، فمن المرجح أن يشتري العملاء منتجك عندما يكونوا على اطلاع ومعرفة جيدة ويكون هناك اتصال بمنتجك. لذا، يعد وصف منتجك عرض ترويجي للمبيعات! فهو يعلّم العميل تمامًا كما يفعل مندوب المبيعات حيث يعد قراءة  وصف المنتج إحدى أهم الخطوات التي يتخذها المستهلكون عند اتخاذ قرار الشراء.

 

ومن الأمور التي يعكسها وصف المنتج الجيد هو علامتك التجارية والجمهور المستهدف، فهو يساعد في سد الفجوة بين ماهية علامتك التجارية ومن هم عملاؤك.

 

سيساعد الوصف الجيد للمنتج أيضًا على تصنيف متجرك عبر الإنترنت. ربما تكون قد اطلعت مسبقًا على الطبيعة الدورية لتحسين محركات البحث، فمع عثور المزيد من الأشخاص على موقعك، ستحصل على المزيد من الزوار والمزيد من المبيعات. فكتابة نص رائع في وصف المنتج سيساعد الآخرين على الوصول لمتجرك عن طريق البحث على جوجل بأدنى مجهود!



لماذا وصف المنتج مهم جدا؟

الآن أصبحت تدرك في هذه المرحلة أن الأوصاف الجيدة للمنتج يمكن أن تعزز التحويلات لمتجرك وتقوي صوت علامتك التجارية وتعزز الثقة في متجرك بالإضافة إلى تحسين مُحسّنات محرّكات البحث له. ومع ذلك، من المهم معرفة ما يقوله المستهلكون الفعليون عن كل شيء!

 

في ما يلي رسم بياني من eMarketer يوضح ما يقوله مالكو الهواتف الذكية في الولايات المتحدة أنه أكثر العوامل في صفحة المنتج تأثيرًا في قرارات الشراء الخاصة بهم.

 

 

من الواضح أن العديد من العناصر تؤثر على المستهلكين أثناء تجارب التسوق عبر الإنترنت. فقد وصلت نسبة تأثير وصف المنتج على قرار الشراء إلى 82% باعتبارها الأكثر تأثيرًا بعد صورة المنتج!



كيف تكتب وصفًا جيدًا للمنتج؟

هناك الكثير من الأشياء التي يجب التفكير فيها عند وضع وصف جيد للمنتج. إليك بعض النصائح لتبدأ!

 

1. أجب عن الأسئلة المهمة قبل الكتابة

قبل أن تبدأ في الكتابة ، يجب أن تسأل نفسك بعض الأسئلة للمساعدة في توجيه أوصاف منتجك:

 

- لغة رسمية أو غير رسمية: كيف يمكنني مخاطبة عملائي؟

- من هو عميلي النموذجي؟

- لماذا يحتاجون هذا المنتج؟

- ماذا يتوقعون من المنتج؟

- أين سيستخدمون المنتج؟

- ما المعلومات الإضافية التي يمكنني تقديمها لهم لتحسين تجربة عملائهم؟

 

هذه الأسئلة هي في الأساس مزيج من أسئلة المنتج وأسئلة العملاء. أسئلة المنتج سهلة نسبيًا، خاصة فيما يتعلق بالمواصفات. ومع ذلك، فإن معرفة الطريقة التي تريد بها مخاطبة جمهورك ونوع اللغة التي يستخدمونها أمر ضروري لإحساس متجرك عبر الإنترنت.



2. اعرف جمهورك

يعد معرفة جمهورك من العناصر الهامة لكتابة وصف جيد للمنتج. إذا لم تكن قد أنشأت شخصية المشتري بعد، فيجب عليك ذلك في أقرب وقت! يمكن أن يساعد إنشاء ملف تعريف لعميلك المثالي الكثير من الجوانب في مشروعك التجاري -بما فيها وصف المنتج-. حيث سيساهم تعريف العميل الجيد على إدراك ما هو مهم حقًا بالنسبة لهم لإبرازه كتابيًا بأفضل طريقة.

 

على سبيل المثال ، إذا كنت تبيع حقيبة يد جلد فاخرة، فمن المحتمل أن يكون لديك جمهور مستهدف مختلف عن أي شخص يبيع حقيبة يد رياضية أو حقيبة ظهر على سبيل المثال. يجب أن تؤثر معرفة نية عميلك ودافع شراء هذه الحقيبة على كيفية كتابتك عن منتجاتك.

 

إذا كنت تعمل في سوق متخصصة ، فأنت تعرف بالفعل مدى أهمية التركيز على جمهورك الأساسي و "التحدث بلغتهم". ومع ذلك ، إذا لم تكن مجموعتك المستهدفة مناسبة جدًا ، فقد يكون من الأفضل لك تجنب الكثير من المصطلحات الفنية أو الصناعية.



3. التركيز على الفوائد والميزات

يجب أن يركز الوصف الجيد للمنتج على ميزات المنتج وفوائده. غالبًا ما تكون طريقة كتابة الميزات أكثر وضوحًا وصراحة، بينما ستتطلب الفوائد مزيدًا من الإبداع والفهم لجمهورك المستهدف.

 

ومع ذلك؛ يمكنك الإبداع بالكتابة عن مميزات المنتج والفوائد المحصلة من استخدامه، وتأكد من استخدام بعض الصفات الإيجابية التي تبرزها.

 

في المثال أدناه ، يمكنك رؤية وصف هذا المنتج على سوق تبايُع والذي يعكس الفئة المستهدفة باستخدامه أوصاف مثل " الزري الذهبي الفاخر" و "للأصالة والأناقة العربية" و"حرفي سعودي محترف" وهم أولئك من يبحثون عن المنتجات الفريدة التي تمثل هويتهم بطريقة عصرية

 



لا يقوم الوصف فقط بإعلام زائر الموقع بمعلومات عن المنتج فحسب،  بل إن كل هذه النصوص والكلمات الرئيسية ذات الصلة ستساعد مُحسّنات محرّكات البحث على الوصول لصفحة المنتج ، وبالتالي تساعد على رفع ترتيب الصفحة ومدى ظهورها.

 

4. استخدام السرد القصصي

بمجرد أن تعرف من هو جمهورك ، تأكد من محاولة لمس جانبهم العاطفي أيضًا.

 

في كليات التسويق والإعلان ، يتم دائمًا تعليم مؤلفي الإعلانات والمصممين أن الأطفال والجراء يبيعون المنتجات. الآن، لا يمكننا دائمًا استخدام الجراء والأطفال لبيع كل شيء، لكن المفهوم الأساسي يظل وثيق الصلة: العواطف تلهم الناس.

 

دعنا نلقي نظرة على وصف منتج لمتجر آخر على سوق تبايُع:

 

 

"لا تفوتي على نفسك تجربة إشعال شمعة معطرة برائحة سويت لافندر

التي تملئ أحاسيسك بالاسترخاء والهدوء بفضل عناصر اللافندر الطبيعية

 

والاستمتاع بفرقعة اشتعال الخشب على فتيل خشبي الذي يساعد على انتشار الزيت العطري اقوى 3× من الفتيل القطني ، ليكمل بذلك تجربتك الإسترخائية الرائعة 🪵🔥

 

مصنوع يدويًا بعناية باستخدام شمع الصويا الطبيعي 100٪؜

و الخالي من المواد السامة🤍"

 

فسنرى في هذا الوصف طريقة عرض المواصفات والمميزات بشكل إبداعي لتخيل تجربة متكاملة، ألا تشعر بالرغبة بالاستمتاع بليلة هادئة على ضوء هذه الشمعة الساحرة؟

 

5. اجعلها سهلة القراءة - استخدم النقاط

بشكل عام ، الأوصاف الطويلة جدًا للمنتج ليست ضرورية إلا في حال تم بيع هذا المنتج بنطاق سعري مرتفع للغاية فقد يحتاج المشتري في هذه الحالة فقط قراءة المزيد عن المنتج ليصل لمرحلة الاقتناع لدفع مبلغ كبير مقابل المنتج الذي سيحصل عليه.

 

ومع ذلك ، في معظم الحالات ، قد ترغب في جعل وصف المنتج أقصر قليلاً مما يسهل قراءته، كما يمكن أن يساعد السرد النقطي حقًا في ذلك.

 

في صفحة المنتج التالي، يقوم متجر قلاين | Glign على سوق تبايُع بعمل جيد حقًا. إلى جانب صور المنتج التفصيلية والتصميم النظيف ، يقوم وصف المنتج بعمل رائع في تسليط الضوء على المنتج والميزات في عدة نقاط.

 

 

تتضمن بعض النقاط المهمة التي تم إبرازها في النقاط النقطية معلومات عن الخامة (خام الكانفس المتين) ، وإبراز عنصر الأصالة والتركيز على الهوية (قهوة سعودية شقراء)، وأيضًا تخيل أحد طرق الاستعمال التي تشد انتباه المشتري (لحمل قهوتك وفطورك للدوام).

 

تذكر! في بعض الأحيان سيتخطى المستخدمون لديك بقية الوصف ويتصفحون النقاط فقط. لهذا السبب من المهم إبراز أهم الميزات والفوائد هنا.

 

6. فكر في تحسين محركات البحث - قم بالتحسين باستخدام الكلمات الرئيسية

على الرغم من أن هذا قد يحدث بشكل طبيعي إذا كتبت وصفًا جيدًا للمنتج ، فمن المهم أن تضع كلماتك الرئيسية في الاعتبار. من منظور تحسين محرك البحث (SEO) ، فإن استخدام الكلمات الرئيسية الصحيحة سيساعد في رفع صفحاتك في تصنيفات البحث، ويكون ذلك عن طريق:

 

1- إضافة الكلمات الرئيسية ذات الصلة إلى صفحات المنتج الخاص بك

2- تحديث متسق لصفحات منتجك بـ "محتوى جديد"

مرة أخرى ، التفكير في هذه الكلمات الرئيسية المهمة من منظور تحسين محركات البحث سيفيد صفحتك بشكل كبير.



خاتمة

أوصاف المنتج ليست شيئًا يجب إغفاله. يمكنك سرد القصص والإجابة على الأسئلة والتحدث إلى جمهورك المستهدف بطريقة تبني التواصل بين منتجك والفئة المستهدفة من المشترين. يمكنك أيضًا المساعدة في تعزيز ترتيب صفحتك في محركات البحث وجلب المزيد من الزيارات إلى متجرك عبر الإنترنت بأقل مجهود تسويقي. 

لذلك تأكد من حصول وصف المنتجات في متجرك على الاهتمام الذي يستحقه!

الكلمات المفتاحية:

وصف المنتج

كتابة إبداعية

متجر إلكتروني

تسويق المنتجات الإبداعية

أحدث المقالات

جاري التحميل